دورة التخطيط الحضري - امثلة عالمية

الفئة
المكان
الشهر
كلمة البحث

دورة التخطيط الحضري - امثلة عالمية

التاريخالمكانتسجيل
09/03/2025 - 13/03/2025 عمان تسجيل

دورة التخطيط الحضري - امثلة عالمية

 

ورشة عمل:

 الأصول العلمية و العملية لتطوير المراحل الدراسية – التجربة الآسيوية

- اليابان، سنغافورة، ماليزيا، كوريا الجنوبية، هونج كونج

 

 

مقدمة:

 

·          تعتبر التجربة الآسيوية من التجارب الناجحة القليلة التي يجب النظر لها بعمق .. ودراستها بشكل مستفيض .. لعلنا نجد ما يمكن أن نستفيد منه .. ونطبقه على أرض الواقع .. وقد قمنا باستطلاع هذه التجربة بشكل مفصل خلال الفترة الماضية واضعين نصب أعيننا هدفًا يقودنا نحو مزيد من الدراسة من ذوي الاختصاص وإمكانية ابتكار حلول لواقعنا العربي لاسيما في ظل حالة الظروف الراهنة و قد ارتأينا لتصميم ورشة عمل متخصصة في هذا القطاع لنقل هذه التجربة الى مؤسساتنا التعليمية في وطننا العربي الكبير.

 

 

الهدف العام من الورشة:

·          اطلاع المشاركين على التجارب الآسيوية كنموذج يحتذى به في تطوير العملية التربوية و التعليمية

 

 

الاهداف التفصيلية:

·          الاطلاع على واقع ومستقبل العملية التعليمية والتربوية.

·          التعرف على المشاكل التي تواجه العملية التعليمية والتربوية في الوطن العربي.

·          تعريف المشاركين على اهمية تطبيق الجودة في العملية التعليمية والتربوية.

·          تعزيز معرفة المشاركين بمفهوم الجودة الشاملة والجودة في التعليم و بمفهوم ضمان الجودة.

·          التعرف على معايير ضمان الجودة في العملية التعليمية و التربوية.

·          تسليط الضوء على جودة الأداء التعليمي والاعتماد الخاص والعام وصلتهما المباشرة لمهام تطوير المؤسسات التعليمية .

·          تمكين المشاركين من التعامل مع برامج وانشطة ضمان الجودة في العملية التعليمية والتربوية.

 

 

محاور الورشة:

 

·          أولاً: تجربة اليابان:

-          سياسة الانفتاح مع ثقافات الشعوب الاخرى، الإصلاحات في بنية وهيكلة وبرامج التعليم، المجلس وطني للإصلاح التربوي، اليابان و العلوم العصريّة والتكنولوجيا المتطورة، شعار: "لن يبقى أمّي واحد في اليابان، النظام التعليمي و اهتماماته و اللامركزية، دور النخب الإدارية في بناء مجتمع المعرفة في اليابان

-          النموذج الثقافي الياباني

 

·          ثانياً: تجربة سنغافورة:

-          سنغافورة و استراتيجيات تعليمية في مجال تعليم التفكير الناقد وتنمية مهاراته، الغطاء السياسي والذي تمثل في حماس ودعم الحكومة للتعليم، شعار "مدرسة تفكر... وطن يتعلم"، تهيئة و تطوير الميول التعليمية للمعلم، الاستثمارات العالمية و دورها في دعم و تنشيط التطور التربوي و التعليمي، التفكير الناقد كمادة مستقلة كغيره من المواد، خصائص المناخات الصفية التي تعزز تعليم مهارات التفكير الناقد، تطوير البرامج والمواد المساعدة، الدراسات ونشر البحوث، التعليم المهني.

 

·          ثالثاً: تجربة ماليزيا:

-          الإصلاح التربوي بعد الاستعمار، أهم التحديات التي واجهت التجربة الماليزية، العوامل الاقتصادية والسياسية التي ساعدت على نجاح التجربة، الشراكة مع القطاع و الخاص، الإسلام وتجربة التنمية في ماليزيا، ملامح إدارة التعليم في ماليزيا، التجربة الماليزية و انطلاقة التنمية و النهوض من الكبوة، البنية التنظيمية للنظام التعليمي – التعليم القومي، التدرج الهرمي في ادارة التعليم في ماليزيا و مستوياته، اللامركزية في إدارة التعليم و الاعلام التربوي. 

 

·          رابعاً: تجربة كوريا الجنوبية:

-          النظام التربوي وتعزيز القدرات الأساسية و مراحل التعليم، مكانة التعليم، المناهج الدراسية و ربطها بالحياة العملية و منظومة الأخلاق، المعهد الكوري للتطوير التربوي

-          مؤسسة الأبحاث التربوية الكورية – كيريس

 

·          خامساً: تجربة هونج كونج:

-          التعليم الالزامي، ما وراء سنوات من التعليم الإلزامي، التعليم المهني و مؤسسة HKDSE، سياسة الانفتاح مع ثقافات الشعوب الاخرى، الإصلاحات في بنية وهيكلة وبرامج التعليم، الإشراف الإداري والإنفاق المالي.

 

 

المستفيدون:

·          القيادات التربوية في الوزارات العربية بمستوياتها العليا و الوسطى ( وزير، وكيل وزارة، النواب و المساعدين )، مدراء التربية ومخططو ومصممو المناهج والتعليم و المعارف، رؤساء الأقسام التربوية المختلفة، المستثمرون في المشاريع التعليمية، خبراء التعليم والمهتمون بشؤون التعليم، العاملون في وزارات التربية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات، مدراء المدارس ونوابهم لشئون الطلاب، مدراء شئون الطلاب و المشرفين التربويين، مسئولي الإرشاد الأكاديمي والتربوي، مدراء المدارس  والوكلاء في الوطن العربي، أساتذة المدارس في الوطن العربي 

استفسر

Accreditation

prev
next
© 2023 windowstmc.com All rights Reserved.Powered By es.jo